7 من أفضل الأعمال الفنية في معرض نور الرياض “من الشعاع إلى الشغف”

 قطع حضرية (أسيل العمودي)
كتب بواسطة: محمد الخوري | نشر في 

7 من أفضل الأعمال الفنية في معرض نور الرياض “من الشعاع إلى الشغف” نستعرضها من خلال السطور القادمة، حيث ينطلق معرض نور الرياض في حي جاكس بالدرعية بداية من 3 نوفمبر عام 2022 وحتى 4 فبراير عام 2023، ويعمل على عرض العديد من الأعمال الفنية الرائعة والملهمة التي نتعرف على أفضل 7 من بين هذه الأعمال.

7 من أفضل الأعمال الفنية في معرض نور الرياض “من الشعاع إلى الشغف”

من خلال ما يلي نتعرف على 7 من أفضل الأعمال الفنية في معرض نور الرياض “من الشعاع إلى الشغف”:


إقرأ ايضاً:"المرور السعودي" يُطلق نظام الرصد الإلكتروني لـ 7 مخالفات مرورية... تعرف عليهاشاهد... مبابي يكشف عن تفاصيل صادمة بشأن وجهة ميسي القادمةمستشار وزير الشؤون الدينية الماليزي يعلق على مبادرة طريق مكة

1- لاف بوب فيلومن ميركوري (جوبلان، مدرسة الفنون البصرية)

إن بوب هو هجين من الحيوان والفطر، ويمثل هو وبقية أفراد عائلته من الفطريات مصدر لا غنى عنه في هذه الحياة، كما أنه مثله مثل أي كائن آخر يحتاج دومًا إلى الاهتمام وخلف الروابط معه حتى ينفتح على العالم المحيط به.

كما أنه بحاجة إلى الحب، ويمكن للزوار أن يتفاعلوا معه من خلال تفعيل بيئته التشابكية من الجذور، فعن طريق لمس فطريات عيش الغراب المحيطة به يتم تحفيز بوب ويستيقظ من أجل تأدية رقصة في السماء.

2- منظر صوتي (معوض ولورييه)

يتم عرض موسيقى بتقنية الواقع المعزز، ويؤديه الثنائي معود ولورييه، حيث تتولد موسيقى آنيا من الأصوات التي يقوم زوار المعرض بإصدارها، كما تتفاعل الفوتونات الضوئية مع هذه التركيبة الفريدة مما يعمل على خلق مناظر مستوحاة من العناصر الطبيعية.

3- أحلام 2022 (زينب سديرة)

يعد عمل "أحلام" هو بمثابة تكرار جديد لعمل فني قامت زينب سديرة بتصميم من أجل معرضها "أحلام بلا عناوين" في الجناح الفرنسي خلال بينالي البندقية رقم 59، حيث تقوم الفنانة بتقديم 5 أعمال فنية إلى نور الرياض تقوم من خلالها بمحاكاة صناديق الإضاءة السينمائية القديمة.

حيث كتبت "أحلام بلا عناوين" باللغة العربية واللغة الإنجليزية كذلك، بالإضافة إلى أن المشروع الإنساني لسديرة قد تم ترجمته إلى اللغات المختارة بشكل مخصوص من أجل الحوار مع مجتمعات الرياض المتنوعة.

كما يتم وضع هذه اللافتات في كل مركز أثناء تجول الزوار في احتفال نور الرياض، حيث إنها تعمل بمثابة الخيط المشترك للضوء الذي يعمل على توحيد ونشر الرسالة العالمية التي تقول "استمروا في الحلم بآفاق جديدة".

4- الواقع المعزز

يعمل هذا العمل على جلب عوالم غارقة تحت الماء إلى السطح على هيئة منحوتات تفاعلية متحركة، والتي تكون ناتجة بشكل جزئي من بنيات ثلاثية الأبعاد ومكونة من عوالق نباتية مائية وأخرى حيوانية.

بالإضافة إلى تعاون الثنائي الفني مع معاهد البحوث من أجل العمل على أشكال جديدة من اللغة والتواصل والتي تكون مستوحاة من الأنظمة التكافلية الموجودة بشكل شائع بين النباتات والحيوانات المائية كذلك.

5- قطع حضرية (أسيل العمودي)

قامت أسيل العمودي بتصميم عملها الفني بعنوان قطع حضرية، والذي يعد تجربة تفاعلية تعمل على إعادة التفكير في كافة الصفات الشكلية للأثاث المدني من أجل إعادة تصوره في الأماكن العامة بهدف خلق استقلالية جديدة لمعاني القطع.

كما عملت الفنانة على تطوير ثمانية قطع بشكل خاص لكل موقع من أنواع ومقاييس مختلفة ومتعددة مثل المقعد والجدار، وقامت بنشرها في الحدائق العامة بكافة أنحاء المدينة، حيث تعمل القطع على إعطاء انطباع للمتلقي باستقلاليتها في محيط الحديقة.

نظرُا إلى أن كل قطعة قد تم تصميمها بشكل فردي، حتى لا تكون قطع مكررة ويتم إنتاجها بكميات كبيرة، كما وُضعت هذه القطع في أماكن مختلفة بكافة أنحاء الرياض من أجل استكشاف الدور الذي يلعبه السياق الحضاري في تحديد معانيها في الأماكن العامة.

بالإضافة إلى أن الفنانة تعمل على تجسيد لغتها التصميمية من خلال ترجمتها إلى عناصر حضرية، حيث تقوم باستخدام مواد ملونة وشفافة كذلك ويتم تنشيط هذه المواد باستخدام الإضاءة الاصطناعية، كذلك من خلال التجارب مع الشكل واللون والملمس.

كما تكتسب الأشياء صفات تسمح للزوار بأن يتمكنوا بتفسيرها بطريقة مختلفة وتخيلها في روايات متعددة، حيث إن هذه القطع تعمل على خلق حوار مع محيطها حتى تصبح عناصر فنية عامة تقوم بالإضافة إلى محيطها بدلًا من العمل على إخفاؤه عن طريق المواد المستعملة.

6- قنديل البحر (ميلودي موسية وإدو فويو)

إن إبداع ميلودي موسيه ممتد عبر عدد من الوسائط والتي من بينها التنصيبات، والتمثيل، والتصوير، والنحت، والواقع الافتراضي وغيرها، حيث يسير إيدو فويو مستكشفًا عالم الصوت والرسومات والتفاعلات المرحة في داخل الوسط المتجذر في عالم الواقع.

حيث إن هذا العمل الجديد يعد مشتركًا يدعو الجمهور إلى الغوص في وعيه الذاتي في إطار مشهد صوتي تفاعلي من خلال تقنيات الواقع الافتراضي، كما يتم التحكم في قناديل البحر مع تحريكها من خلال الاهتزازات الصادرة عن نبرة الأصوات الخاصة بالزوار وشدة ترددها.

7- قصائد تعدني (ماماس اونيكا)

إن قصائد تعدني هي عبارة عن لوحة رقمية ضوئية على هيئة تصوير سينمائي حاسوبي مثل منحوتة مضيئة باستخدام التقنيات الخاصة بالإسقاط الضوئي ووحدات ليد وتحول من الفسيفساء إلى المقرنصات والخوارزميات إلى الكسيريات الطبيعية.

بالإضافة إلى الأشكال السداسية إلى شبكة مدن متصلة ببعضها وأي حياة إلى سلسلة من القصص المتصلة كذلك، ومن خلال هذه التجربة يجب المشاهدون أنفسهم يربطون ما بين الماضي والحاضر والمستقبل كذلك، ويقومون بعمل مزج بين الفطرة والمعرفة، كما يخلطون البشر بالآلات.

 

تهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير بالفن والفنون، كما تعمل على إعطاء كامل الدعم والحب إلى الفنانين الذين يسعون إلى تقديم الفن الهادف والملهم لذلك عملت على إطلاق معرض نور الرياض “من الشعاع إلى الشغف”.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية